تعريف الاستثمار الأهداف و الأدوات

 ما هو الاستثمار وماهوا أنواع الإستثمار المالي

الاستثمار(بالانجليزية investment) هو أصل أو عنصر تم الحصول عليه بهدف توليد الدخل أو التقدير. يشير الدخل إلى زيادة في قيمة الأصل بمرور الوقت. 

عندما يشتري الفرد سلعة كـ استثمار ، فإن القصد ليس استهلاك السلعة بل استخدامها في المستقبل لتكوين ثروة. 

ويعرف الاستثمار دائمًا بإنفاق بعض المال أو الجهد على أمل تحقيق عائد أكبر في المستقبل مما تم وضعه في الأصل.

من التعريفات الاخرى لـ استثمار هو أصل أو عنصر يتم شراء على أمل أن يدر المال أو تزيد قيمته في وقت ما في المستقبل.


تعريف الاستثمار  Investment

أهداف الاستثمار والفوائد التي يحققها

أن الاستثمار دائمآ يسعي إلى تحقيق الأهداف وهي:

توفير الحماية للمال:

يوجد أكثر الاستثمار أمانًا في سوق المال وهي تشمل أذون الخزانة أو الأقراص المدمجة أو الأوراق التجارية أو قسائم قبول المصرفيين. 

يشمل الاستثمار الآمنة الأخرى السندات الحكومية وسندات الشركات ذات التصنيف العالي.

زيادة نمو الدخل:

بحكم تعريف الاستثمار يتم زيادة المال عن طريق بيع أصل الأسهم وهي أصول رأسمالية باستثناء مدفوعات الأرباح ، يتعين على أصحابها صرفها لتحقيق مكاسب.

تقليل الضرائب:

يسعى بعض المستثمرين إلى تقليل الضرائب كعامل في خياراتهم. على سبيل المثال ، قد يسعى المدير التنفيذي الذي يتقاضى أجورًا عالية إلى استثمارات ذات معاملة ضريبية قليلة لتقليل العبء الإجمالي لضريبة المال.

أدوات الاستثمار المستخدمة والتي يمكن استثمار المال فيها

ويشمل الاستثمار مجموعة من الأدوات وهي:

أدوات العقارات:

يتيح استثمار العقارات فرصًا ممتازة للاستثمار في الأدوات وهي طريقة رائعة لبناء ثروة صغيرة. تسمح لك العقارات باستخدام الأسهم المليئة بالجهد لبناء أسهم حقيقية.

أدوات السلع:

تشير السلع إلى سلع حقيقية المعادن ، والذهب. السلع حساسة بشكل خاص للتوقعات الاقتصادية ، لأنها السلع الخام التي تدخل في التصنيع.

السندات:

أدوات السندات، أو استثمار ثابت، هي في الأساس قروض من مستثمر إلى شركة أو حكومة. يتلقى مستثمرو السندات مدفوعات دورية بناءً على سعر الفائدة الذي تم بيع السندات به. مثل سندات الخزينة، و سندات الشركات

الأسواق:

تشير أدوات الأسواق في الاستثمار إلى مجموعة واسعة من الأصول القابلة للاستثمار الأسهم والسندات والعملات والمعادن وغير ذلك. الأسواق هي مفتاح الاستثمار منها الأسواق النامية، و أسواق الولايات المتحدة، و الأسواق الدولية.

صناديق الاستثمار:

الاستثمار في الصناديق المشتركة هي سلال من الأسهم أو السندات تأتي في جميع الأشكال والأحجام المختلفة من تغطية مؤشرات سوق الأسهم الواسعة إلى التركيز على قطاعات محددة.

أنواع الاستثمار من حيث الطرق الاستثمارية

هناك أنواع رئيسية في استثمار فئات أصول يمكنك الاختيار من بينها وهي.

الاستثمار المالي:

 الاستثمار المالي أكثر ملاءمة للمستثمرين على المدى الطويل الذين لديهم الاستعداد والقدرة على تحمل تقلبات السوق.

الاستثمار الإقتصادي:

يعتبر استثمار الاقتصاد من الاستثمار المتنامي لأنة يمكن أن يساعد في زيادة قيمة استثمار الاقتصاد الأصلي على المدى المتوسط إلى الطويل. إذا كنت تمتلك أسهم الاستثمار فقد تحصل أيضًا على دخل من أرباح الأسهم ، والتي تمثل فعليًا جزءًا من الاقتصاد يتم من أرباح الشركة المدفوعة لمساهميها.

الاستثمار الخاص:

يعتبر العقارات أيضًا من الاستثمار الخاص للنمو لأن سعر المنازل والممتلكات الأخرى يمكن أن يرتفع بشكل كبير على المدى المتوسط إلى الطويل.

الاستثمار المستدام:

يوجه الاستثمار المستدام على رأس المال الاستثماري إلى الشركات التي تسعى إلى مكافحة تغير المناخ وتدمير البيئة  مع تعزيز مسؤولية الشركات.

الاستثمار المختلط:

أفضل أنواع الاستثمار ذات الفائدة الثابتة هي السندات والتي تحدث أساسًا عندما تقترض الحكومات أو الشركات الأموال من المستثمرين وتدفع لهم معدل الفائدة في المقابل. تعتبر السندات أيضًا استثمار مختلط ، لأنها توفر عمومًا عوائد محتملة أقل ومستويات مخاطر أقل من الأسهم أو الممتلكات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-