معنى احتياطي النفط أكبر مخزون نفطي في العالم

معنى احتياطي النفط هي رواسب كبيرة من النفط تقع تحت الأرض في جميع أنحاء العالم الأهم بالنسبة للاقتصاد هو الاحتياطيات المؤكدة لأن لديها فرصة بنسبة 90٪ لضخ النفط.

يمتلك الشرق الأوسط أكبر مخزون نفطي في العالم وكندا وفنزويلا وروسيا والولايات المتحدة. احتياطي النفط هي أحد عوامل سعر النفط ، إلى جانب إنتاج النفط والطلب الإجمالي.

أكثر الدول احتياطي للنفط 2020 حسب الاحتياطي المؤكد

  • الدولة فنزويلا، الرتبة 1، ملايين البراميل 303.8، إجمالي العالم 17.5%
  • الدولة المملكة العربية السعودية، الرتبة 2، ملايين البراميل 297.6 ، إجمالي العالم 17.2%
  • الدولة كندا،الرتبة 3، ملايين البراميل 169.7، إجمالي العالم 9.8%
  • الدولة إيران، الرتبة 4، ملايين البراميل 155.6، إجمالي العالم 9.0%

القائمة وحدها لا توضح القصة كاملة ، بسبب العلاقات بين الدول معظمهم ينتجون أكثر مما يستهلكون ، لذا فهم يصدرون إلى المستوردين أو أولئك الذين يستخدمون أكثر مما ينتجون. يستخدمون الدولار الأمريكي المكتسب من بيع النفط (" البترودولار ") لتمويل الخدمات الحكومية.

تجمع بعض مصدري النفط معًا لتشكيل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) في عام 1960 لإدارة العرض العالمي والتأثير على الأسعار.
تمتلك دول أوبك أكبر مخزون نفطي في العالم 80٪  أكبر مستوردي النفط في العالم هم الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي. على مدى العقد الماضي ، نظمت أوبك أسعار النفط للاستجابة لظروف السوق ، بما في ذلك ظهور الطاقات القائمة على احتياطي النفط الصخري في العالم.

احتياطي النفط: التعريف ، أكبر مخزون في العالم

تعريف احتياطي النفط:

معنى احتياطي النفط هو تقدير لكمية النفط التي يمكن استردادها في نهاية المطاف ، والتي تشمل الاحتياطيات غير المكتشفة أو التي لم يتم العثور عليها بعد. هذا التعريف الواسع يسمى أيضًا الموارد القابلة للاسترداد في نهاية المطاف. تستند تقديرات الاحتياطي على احتمال العثور على احتياطيات في مناطق جيولوجية معينة. كما يفترض أيضًا أن أنواعًا جديدة من التكنولوجيا ستجعل استخراج النفط مجديًا اقتصاديًا.

أقراء أيضاً: نفط برنت اسعار النفط الخام

احتياطيات النفط المكتشفة هي تقدير الإنتاج المستقبلي من الحقول المعروفة هناك ثلاث فئات تعتمد هذه على مدى احتمالية استرداد النفط باستخدام التكنولوجيا الحالية.

  • احتياطيات مؤكدة : هناك فرصة أكبر من 90٪ لاسترداد النفط.
  • احتياطيات محتملة : فرصة استخراج النفط بالفعل أكبر من 50٪.
  • احتياطيات غير مؤكدة : احتمالية استعادة النفط في مكانه لا تقل عن 10٪ ولكن لا تزيد عن 50٪

ضع في اعتبارك أن جزءًا من الاحتياطيات المحتملة لحقل النفط يتم تحويلها إلى احتياطيات مؤكدة بمرور الوقت ، وهذه الاحتياطيات المكتشفة ليست سوى جزء صغير من النفط الموجود. الامر ليس ممكنا من الناحية التقنية للحصول على معظم النفط في أي مجال معين.

لا تصدق ذلك عندما يقول أحدهم إن العالم سينفد من النفط في تاريخ معين بدلا من ذلك ، سيصبح النفط باهظ الثمن للاستخدام قبل وقت طويل من نفاده.

الاحتياطيات المؤكدة

من بين الفئات الثلاث ، الأكثر استخدامًا هو احتياطيات النفط المؤكدة هذا هو المكان الذي يوضح فيه تحليل البيانات الجيولوجية والهندسية بدرجة معقولة من اليقين إمكانية استعادتها من الخزانات المعروفة. يتم احتساب فقط النفط القابل للتطبيق تجاريًا في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. إذا ارتفعت أسعار النفط أو أدت التكنولوجيا الجديدة إلى خفض التكاليف ، فإن المزيد من الحقول تصبح قابلة للحياة.

أقراء أيضاً: دول غنية تمتلك نفط العالم

اليقين المعقول يعني حدوث الإنتاج الفعلي أو الاختبار القاطع. يشمل الاختبار الحفر. إذا لم يكن كذلك ، فيجب أن يكون الموقع مجاورًا ومشابهًا للمناطق التي تم حفرها. يتم تحديد حجم الحقل من خلال الحواف حيث يتصل النفط بتكوينات الغاز أو المياه المجاورة.

أقراء أيضاً: أستثمار أجنبي مباشر

لا يتم احتساب النفط على أنه تم إثباته إذا كان المهندسون غير متأكدين من إمكانية استرداده في ظل الظروف الاقتصادية الحالية. لا يحسبه المهندسون أيضًا إذا كان في مناطق لم يتم اختبارها تمامًا.

الاحتياطات الأمريكية

بعد سنوات من الركود ، ينمو احتياطي النفط الأمريكي مرة أخرى بفضل أسعار النفط المرتفعة التي تجعل التقنيات الجديدة فعالة من حيث التكلفة. يمكن للحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي استخراج النفط من الصخر الزيتي والتكوينات "الضيقة" الأخرى أو تلك ذات النفاذية المنخفضة للغاية.


كما تحتفظ الولايات المتحدة بأكبر مخزون نفطي من البترول الاستراتيجي في العالم عند 714 مليون برميل. الاحتياطي موجود للحفاظ على الاقتصاد يسير بسلاسة عند حدوث أزمة أو نقص. نظرًا لأنه ليس مفتوحًا للإنتاج ، فإنه لا يتم تضمينه كجزء من الاحتياطيات المؤكدة للولايات المتحدة.

لماذا احتياطيات النفط مهمة

احتياطيات النفط هي أحد العوامل التي تؤثر على أسعار النفط ، كما يقاس بإنتاج النفط.

تنعكس هذه العوامل في أسعار العقود الآجلة للنفط في سوق السلع الأساسية هي اتفاقيات لشراء أو بيع النفط في تاريخ محدد في المستقبل بسعر متفق عليه. لهذا تتغير أسعار النفط يومياً كل هذا يتوقف على كيفية سير التداول في اليوم.

أظهرت توقعات أسعار النفط تقلبًا كبيرًا بسبب التغيرات في إمدادات النفط وإجراءات أوبك والطلب العالمي.


ينظر المتداولون إلى العوامل الثلاثة ، أحدها فقط هو الاحتياطيات. كما ينظرون إلى إنتاج النفط الذي يعتمد على صناع القرار في السعودية والكويت وفنزويلا وروسيا. العامل الأكثر أهمية هو الطلب ، لا سيما من أكبر مستخدم في العالم ، الولايات المتحدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-