6 دول غنية تمتلك نفط العالم

هي دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) منظم من 6 دول مصدرة للنفط في الخليج العربي المعروف أيضًا باسم دول مجلس التعاون العربي. تم تشكيل المجلس التعاوني عام 1981 لتعزيز التعاون الاقتصادي والعلمي والتجاري. يقع المقر الرئيسي لمجلس التعاون الخليجي في الرياض ، عاصمة المملكة العربية السعودية ، أكبر أعضائه. في عام 1984 شكلت المجموعة ذراعا عسكريا تسمى قوة درع شبه الجزيرة للرد على العدوان العسكري ضد أعضائها.


اعتبارًا من ديسمبر 2020 ، كان الأعضاء هم البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. تشترك دول الشرق الأوسط هذه في العقيدة المشتركة للإسلام والثقافة العربية. كما أنهم يشتركون في مصلحة اقتصادية متميزة عن عضويتهم في أوبك . تسعى هذه الدول إلى تنويع اقتصاداتها المتنامية بعيدًا عن النفط.


على أساس نصيب الفرد ، فهي من بين أغنى دول العالممعًا ، يوردون ثلث النفط الأمريكي ويمتلكون ما لا يقل عن 273 مليار دولار من ديون الولايات المتحدة .

قائمة الدول الغنية التى تمتلك نفط العالم

تتكون الدول التى تمتلك نفط العالم من 6 دول وهي مجلس التعاون الخليجي :

  • مملكة البحرين
  • الكويت
  • قطر
  • سلطنة عمان
  • المملكة العربية السعودية
  • الامارات العربية المتحدة

6 دول غنية تمتلك نفط العالم

مملكة البحرين

يتمتع سكانها البالغ عددهم 1.4 مليون نسمة بإجمالي ناتج محلي للفرد يبلغ 51800 دولار. نما اقتصادها بنسبة 2.5٪ في عام 2017. ولديها 124.5 مليون برميل من احتياطيات النفط المؤكدة .

الكويت

يتمتع سكانها البالغ عددهم 2.9 مليون نسمة بالمرتبة 11 من حيث أعلى مستويات المعيشة في العالم. نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هو 69.700 دولار. تمتلك البلاد 6 ٪ من احتياطيات النفط في العالم. هذا 101.5 مليون برميل.

قطر

ثاني أغنى دولة في العالم ، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 124.900 دولار لكل فرد من سكانها البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. لديها 25.2 مليار برميل من احتياطيات النفط المؤكدة و 13 ٪ من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.

سلطنة عمان

يبلغ احتياطيها النفطي 5.4 مليون برميل فقط. إنها تتحول إلى السياحة لتحسين نمط حياة 3.4 مليون ساكن. نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هو 45500 دولار.

المملكة العربية السعودية

أكبر دول مجلس التعاون الخليجي بعدد 28.5 مليون نسمة. لديها 16٪ من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم. هذا هو 266.5 مليون برميل. نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هو 55300 دولار.

الامارات العربية المتحدة

يتمتع سكانها البالغ عددهم 6 ملايين نسمة بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 68،00 دولار. هذا بفضل الاقتصاد المتنوع الذي يشمل دبي وأطول مبنى في العالم ، برج دبي خليفة. دبي هي ثاني أكبر دول المدن السبع في الإمارات العربية المتحدة. أبو ظبي هي الأكبر. تمتلك الإمارات العربية المتحدة 97.8 مليون برميل من احتياطيات النفط المؤكدة.

توصيات الاقتصاد العالمي لدول مجلس التعاون الخليجي

قام الاقتصاد العالمي بدراسة حول مستقبل دول مجلس التعاون الخليجي وأوصت بالتنويع بعيدا عن النفط. وشجع دول مجلس التعاون الخليجي على القيام بعمل أفضل في تثقيف شعوبها. من شأن ذلك أن يدعم المزيد من الاستثمار في البحث والتطوير في مجال الأعمال. في الوقت الحالي ، يجب على هذه الدول استيراد العمالة الأجنبية لسد هذه الحاجة.

أقراء أيضاً: احتياطي النفط أكبر مخزون نفطي في العالم

السلطنات القائمة على الأسرة تحكم هذه البلدان. يدرك قادتهم أن المزيد من التعليم قد يكون محفوفًا بالمخاطر. قد يرغب سكان أكثر دنيوية في تغيير الطريقة التي يُحكم بها بلدهم. يريد قادة دول مجلس التعاون الخليجي تحديث اقتصاداتهم دون خلق المزيد من الانتفاضات مثل الربيع العربي. على سبيل المثال ، شهدت البحرين بعض أعمال الشغب في عام 2013. وأدت الأعمال الانتقامية العسكرية والمفاوضات مع المنشقين إلى إبقاء الحكام في السلطة.


يسلط التقرير الضوء على خطر هجوم الولايات المتحدة على المنشآت النووية الإيرانية. قد يؤدي رد إيران المحتمل ضد القواعد العسكرية في الشرق الأوسط إلى اندلاع حرب إقليمية شاملة. قد يتبع الركود العالمي منع قادة دول مجلس التعاون الخليجي من تحديث بلدانهم.

أقراء أيضاً: نفط برنت اسعار النفط الخام

يسلط التقرير الضوء أيضًا على سيناريو "أفضل حالة". يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي أن تواصل التوسط من أجل السلام في الشرق الأوسط مع تطوير اقتصاداتها أيضًا. الأمثلة الجيدة هي دبي والإمارات العربية المتحدة وقطر.

ما الذي سوف يحدث إذا تخلت دول مجلس التعاون الخليجي عن ربط عملتها بالدولار

لدى دول مجلس التعاون الخليجي أسباب للتخلي عن ربط عملتها بالدولار لكن السياسة الرسمية لدول مجلس التعاون الخليجي هي أن الأعضاء سيحتفظون بها حتى يقوم المجلس بإنشاء اتحاد نقدي ، مثل الاتحاد الأوروبي.

أقراء أيضاً: الاستثمار في السعودية

يحدد نظام الربط سعر صرف عملة كل دولة مقابل الدولار عندما انخفض الدولار بنسبة 40٪ بين عامي 2002 و 2014 ، تسبب في معدل تضخم بنسبة 10٪ في هذه البلدان. لقد أجبر سعر النفط والسلع الأخرى على الارتفاع. إذا أزالوا ربط العملة بالدولار ، فلن يحتاجوا إلى شراء الكثير من سندات الخزانة لتحقيق الاستقرار في سعر صرف عملتهم. سيؤدي ذلك إلى انخفاض الدولار ، مما يتسبب في حدوث تضخم في الولايات المتحدة.

كما يعني أن النفط لم يعد يُسعَّر بالدولار. قد يؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار النفط. ولكن لن يحدث أي شيء بسرعة لأن الآثار المحتملة تحتاج إلى مزيد من الدراسة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-