ما هي البورصة السعودية سوق تداول

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تلعب دورًا رئيسيًا في أسواق النفط كعضو رئيسي في منظمة البلدان المصدرة للبترول ( أوبك ). تنتج شركة النفط والغاز الطبيعي الوطنية أرامكو السعودية وتدير مليارات البراميل من النفط السعودي  بما في ذلك ما يقرب من 260 مليار برميل في الاحتياطيات. ومع ذلك ، لا يُعرف الكثير من الاشخاص عن سوق الأسهم السعودي الناشئ ، المعروف باسم "تداول".

ما هو تداول واسواق تداول الأموال في البورصة السعودية

تداول هي البورصة الوحيدة في الدولة والبورصة الرئيسية بين دول مجلس التعاون الخليجي ، كان السوق في الغالب غير رسمي خلال السبعينيات مع 14 شركة فقط مدرجة.


ولكن في عام 1984 ، كلفت الحكومة لجنة وزارية لتطوير وتنظيم السوق في عام 2004 ، أنشأت الحكومة هيئة السوق المالية (CMA) ، الجهة المنظمة الوحيدة للسوق ، وفي عام 2007 ، تم تشكيل شركة السوق المالية السعودية (تداول).


تقدم تداول الأسهم والسندات الإسلامية والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والصناديق المشتركة. في الوقت الحالي ، يوجد في تداول ما يقرب من 200 شركة مدرجة للتداول. مؤشر تداول العام (TASI) هو مؤشر سوق الأسهم الرئيسي الذي يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية.


في نهاية عام 2017 ، وقعت ناسداك وتداول اتفاقية لتحويل البنية التحتية لتكنولوجيا ما بعد التداول في تداول. وقد اكتمل الآن ، وهو يسمح للبورصة السعودية بتقديم فئات أصول جديدة ، مثل المشتقات ، إلى السوق.

ما هي البورصة السعودية

كيفية فتح حساب تداول في السعودية؟

يحتاج الكثير من الأشخاص المغتربين أو السعودين الى فتح حساب تداول لشراء وبيع الأسهم في البورصة السعودية، سوف نقوم بفتح حساب تداول بطريقة سهلة.


كيف تفتح حساب تداول في السعودية؟ يوجد طريقتان لفتح حساب تدوال:

  1. لأجراء الرسمي.
  2. شراء أسهم الأكتتاب.

سوف نشرح الطريقة الثانية لفتح حساب تداول في المملكة العربية السعودية.

  • انتظر طرحآ عامآ لاي شركة سوف يصلك جميع التحديثات حول الاكتتابات العامة من موقع تداول.
  • شراء إي مبلغ من ذلك الطرح العام من أي حساب مصرفي.
  • سجل الدخول الى الحساب المصرفي من الانترنت.
  • أضغط فوق " خدمات الاكتتابات العامة ".
  • أختر lpo أشتراك.
  • وافق على الأحكام والشروط.
  • بعد ذلك أدخل عدد الأسهم التي تريد شراءها من الاكتتاب العام.
  • قم بالدفع.
  • بعد أيام سوف تصلك رسالة من البنك الذي تتعامل معه حول عدد الأسهم المخصصة.
  • لقد قام البنك بفتح حساب تداول الخاص بك.
  • خذ تفاصيل تسجيل الدخول الى حسابك من البنك الذي تتعامل معة وأبداء شراء وبيع الأسهم.
  • أذا أردات أضافة المزيد من الأموال الى حسابك الخاص تداول، سوف تحتاج الى تسجيل الدخول الى حسابك المصرفي عبر الانترنت.
  • من أجل تحويل الأموال بين حساباتك قم بتسجيل الدخول الى حسابك الاستثماري وأطلب التحويل الى حسابك المصرفي.

كيف ترتبط تداول والأسواق الأمريكية

يرتبط تداول بشكل إيجابي بأسواق الأسهم الأمريكية بسبب ربط العملة . في المقابل ، يُعتقد أن تداول يرتبط ارتباطًا إيجابيًا للغاية بالبورصات المجاورة ، مثل بورصة أبو ظبي ، وبورصة دبي ، وبورصة البحرين. عادةً ما تؤدي تحركات الأسعار في تداول إلى تحركات مماثلة في هذه البورصات.

حول التداول في المملكة العربية السعودية

على الرغم من دورها البارز في العالم العربي ، إلا أن حوالي 150 شركة فقط مدرجة في تداول المؤشر الرئيسي الذي يتابع تحركاتها هو مؤشر تداول جميع الأسهم (TASI).


وليس من المستغرب أن تكون شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية ، التي يُقال إنها أكبر شركة في العالم ، من بين هذه الشركات. يدير آخرون السلسلة الكاملة من البنك العربي الوطني إلى سلسلة الوجبات السريعة الطازج والناشر مكتبة جرير.

وفقًا لمؤسسة التراث ، نما الاقتصاد السعودي بشكل متواضع خلال السنوات القليلة الماضية بسبب انخفاض الأسعار ومستويات الإنتاج لمنتج التصدير الرئيسي ، النفط. لا تزال واحدة من أكبر 20 اقتصادا في العالم وأكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.


لقد أجبر الانحدار الطويل في الطلب على النفط السعوديين على العمل من أجل تنويع اقتصادهم وتشجيع المؤسسات الخاصة غير المرتبطة بالنفط حتى أنها تشتغل في الطاقة الشمسية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-