تعريف هامش الربح وكيفية حسابه

 ما هو هامش الربح

أن تعريف هامش الربح هو نسبة الربح التي تستخدم بشكل كبير في حساب إجمالي ربح الشركة يتمثل "هامش الربح" في قاموس النسبة المئوية في المبيعات التي تغيرت إلى صافي الربح. يشير "هامش الربح"(Profit margin) الى نسبة مئوية من إجمالي ربح الشركة التي حققتها مقابل كل دولار بيع.

ما هو هامش الربح

أصبح "هامش الربح" هو قاموس المقياس المعتمد لتوليد هامش ربح الشركة وهو المؤشر العالي المستوى لإمكانياته إنه أحد الأرقام الرئيسية القليلة الأولى التي يتم اقتباسها في التقارير النتائجة الفصلية التي تصدرها الشركات.

كما يعد الهامش من الإيرادات الهامة للمستثمرين الذين يمولون الشركة الناشئة في تقييم سعر الهامش الربحي للمنتج. أثناء مقارنة البضائع أو الأسهم لتحديد الأفضل غالبًا ما يركز المستثمرون على هامش الربح المعنية.

تعريف هامش الربح وكيفية حساب هامش الربح

قد تسال كيف يمكن حساب نسبة هامش الربح التي تحققة الشركة عن طريق قسمة الدخل على الإيرادات.

أنواع هوامش الربح 

هناك أربعة أنواع لهوامش الربح: 

هامش الربح الإجمالي وهامش الربح التشغيلي والأرباح قبل الضرائب وصافي الربح. 

ينعكس هاذا على دخل الشركة في التسلسل التالي: 

 تأخذ الشركة إيرادات المبيعات ثم تدفع التكاليف المباشرة لمنتج الخدمة ما تبقى هو الهامش الإجمالي. 

ثم تدفع تكاليف غير مباشرة مثل مقر الشركة والإعلان والبحث والتطوير. 

ما تبقى هو هامش التشغيل. 

ثم يدفع فائدة على الديون ويضيف أو يطرح أي رسوم أو تدفقات غير عادية لا علاقة لها بأعمال الشركة الرئيسية مع بقاء هامش ما قبل الضريبة. 

ثم يدفع الضرائب ، تاركًا الهامش الصافي المعروف أيضًا باسم صافي الدخل وهو الحد الأدنى. 

دعونا نلقي نظرة فاحصة على الأنواع المختلفة لهوامش الربح:

أقراء أيضاً: الربح من الانترنت

هامش الربح الإجمالي وكيفية حسابه :

احصل على التكاليف المرتبطة مباشرة بإنشاء أو تقديم سعر المنتج أو الخدمة مثل المواد الخام والعمالة وما إلى ذلك - يتم تجميعها عادةً باسم البضائع المباعة أو تكلفة المنتجات المباعة أو تكلفة المبيعات في بيان الدخل - وتحصل على هامش إجمالي. يتم إجراؤه على أساس كل منتج ، ويكون الهامش الإجمالي مفيدًا للغاية لشركة تقوم بتحليل مجموعة منتجاتها (على الرغم من عدم مشاركة هذه البيانات مع الجمهور) ، ولكن بشكل إجمالي يُظهر الهامش الإجمالي الصورة الأصلية للربحية للشركة.

أقراء أيضاً: كيفية انشاء مدونة والربح منها

كيفية حساب الربح الإجمالي

كيفية حساب هوامش الربح = الدخل - تكلفة البضائع المباعة / صافي المبيعات.

هامش الربح التشغيلي:

بطرح مصاريف البيع العامة ، أو التشغيل ، من إجمالي ربح الشركة ، نحصل على هامش ربح تشغيلي ، يُعرف أيضًا باسم الأرباح قبل الفوائد والضرائب ، أو EBIT. 

ينتج عن رقم دخل متاح لسداد ديون الشركة وأصحاب الأسهم ، بالإضافة إلى دائرة الضرائب ، فهي ربح من العمليات الرئيسية المستمرة للشركة. 

غالبًا ما يستخدمه المصرفيون والمحللون لتقييم شركة بأكملها من أجل عمليات سعر شراء محتملة.

كيفية حساب هوامش الربح التشغيلي

كيفية حساب هامش الربح التشغيلي= دخل التشغيل / ربح × 100.

هامش صافي الربح وكيفية حسابه:

دعنا الآن ننظر إلى هامش الربح الصافي، وهو أهم قاموس - وماذا يعني الناس عادة عندما يسألون عن ما هو هامش ربح الشركة؟

يتم حساب هوامش الربح بقسمة نسبة الأرباح بنسبة المبيعات أو بقسمة نسبة الدخل من الإيرادات المحققة خلال فترة زمنية معينة. في سياق حاسبة هامش الربح، يتم استخدام صافي الربح والدخل بالتبادل. وبالمثل، يتم استخدام البضائع والإيرادات بالتبادل. يتم تحديد الربح عن طريق طرح جميع المصروفات المرتبطة، بما في ذلك التكاليف تجاه المواد الخام والعمالة والعمليات والإيجارات ومدفوعات الفائدة والضرائب، من إجمالي الإيرادات المتولدة.

أقراء أيضاً: ما هو الاستثمار الأجنبي

كيفية حساب نسبة هامش صافي الربح

هامش الربح = الأرباح (الدخل) / (الإيرادات) = (المبيعات - المصروفات) / البضائع= -1 (المصروفات / صافي المبيعات) NPM=( R- COGS- OE-O- I- T/R) × 100

  • N P M=هامش الربح.
  • R=إيرادات.
  • C O G S=تكلفة البضاعة المباعة.
  • OE=نفقات التشغيل.
  • O=نفقات أخرى.
  • I=الاهتمام.
  • T=الضرائب.

خاتمة

يشير هامش الربح ألى أنة مشتق من رقمين - المبيع والمصروفات. لتعظيم هامش الربح ، والذي يتم حسابه على أنه {1 - (المصروفات / صافي المبيع)} ، قد يتطلع المرء إلى تقليل النتيجة المحققة من تقسيم (المصروفات / صافي المبيعات). يمكن تحقيق ذلك عندما تكون المصروفات منخفضة ويكون صافي المبيع مرتفعًا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-