كيف يتوزع ارباح الاسهم و كيفية توزيع الأرباح

كيف يتم توزيع ارباح الاسهم وكيفية التفريق بين انواع الاسهم

ارباح الاسهم هو نسبة زيادة في عدد الأسهم المملوكة إذا امتلك المستثمر 100 سهم وأصدرت الشركة أرباح بنسبة 10٪ من الأسهم، فسيكون لهذا المستثمر 110 سهم بعد توزيع الأرباح.


حصة الأرباح أو توزيع ارباح الاسهم هي حصة من أرباح الشركة يتم توزيعها على المساهمين وعادة ما يتم دفعها كل ثلاثة أشهر. الأسهم الموزعة هي عنصر أساسي في محفظة كل مستثمر دخل لكن لا تستبعدها كاستثمار للمتقاعدين فقط. الأسهم الموزعة لها دور تلعبه في أي محفظة بغض النظر عن عمر المستثمر أو الظروف المالية السبب المضاعفة.

أرباح الأسهم-توزيع ارباح الاسهم-الاسهم

كيفية توزيع ارباح الاسهم بين المساهمين

توزيع ارباح الاسهم هي وسيلة للمساهمين للمشاركة في نمو الأعمال الأساسية بما يتجاوز تقدير ارباح سعر الأسهم. يمكن أن تأتي هذه المشاركة في الثروة في أحد شكلين دفع توزيعات أرباح نقدية أو توزيعات أسهم.


في الولايات المتحدة معظم توزيعات الارباح عبارة عن توزيعات نقدية، وهي مدفوعات نقدية يتم دفعها على أساس السهم للمستثمرين. على سبيل المثال إذا تم دفع من شركة أرباح مقدارها 20 سنتًا لكل سهم، فسيحصل المستثمر الذي يمتلك 100 سهم على 20 دولارًا نقدًا.

هل كل ارباح الاسهم مضمونة وكيف تعود الارباح

أرباح الأسهم ليست مضمونة يقول سكوت ديفيس كبير مديري المحفظة ورئيس استراتيجيات الدخل في شركة Columbia Threadneedle للاستثمار ومقرها بوسطن إنهم يخضعون لتقدير مجلس الإدارة. على عكس السند، الذي يجب أن يتم دفع مبلغًا متعاقدًا عليه أو يتخلف عن السداد، يمكن لمجلس الإدارة أن يقرر تقليل الأرباح أو حتى إلغاءها في أي وقت كما يقول.

لماذا تدفع الشركات و كيفية توزيع الأرباح

نظرًا لأن توزيع الارباح عادةً ما تكون علامة على الصحة المالية فقد تعرضها الشركة لجذب المستثمرين ورفع سعر شراء الاسهم. غالبًا ما تكون الشركة التي تلتزم بدفع ارباح الاسهم شركة ذات جودة أعلى وأكثر استقرارًا ، كما يقول مات كوينلان الذي يدير FRDPX.


بشكل عام يتم دفع من الشركات الارباح عند ترك الأموال بعد تغطية نفقات التشغيل وإعادة استثمار الأعمال. هذا هو السبب في أن الشركات الناضجة والتي تتطلب إعادة استثمار رأس مال أقل ، من المرجح أن يتم دفع الأرباح. يقول مكماهون: نتيجة لذلك سيبدأون في زيادة الارباح السنوية لتقاسم الارباح مع قاعدة مساهميهم.

كيفية اختيار الأسهم المناسبة للاستثمار

نقطة البداية الشائعة لاختيار الاستثمار هي عائد توزيعات الأرباح أو العائد السنوي للسهم مقسومًا على سعر شراء الاسهم. يقيس العائد مقدار الدخل الذي يحصل عليه المستثمرون مقابل كل دولار يتم استثماره في السهم. على سبيل المثال تداول الأسهم بسعر 100 دولار لكل سهم و دفع توزيعات أرباح 3 دولارات سيكون لها عائد أرباح بنسبة 3٪ مما يمنحك 3 سنتات من الدخل لكل دولار تستثمره بسعر السهم 100 دولار.


تتيح لك أداة فحص أخبار الولايات المتحدة عبر الإنترنت تضييق نطاق البحث حسب العائد. لكن الشركات ذات العوائد المرتفعة ليست بالضرورة أفضل الأسهم الموزعة للشراء. غالبًا ما يفكر المستثمرون في توزيعات الأرباح على أنها منفصلة عن فترات الصعود والهبوط في سوق الأسهم لكنهم في الواقع أكثر ارتباطًا مما يدركه الناس كما يقول ديفيس. يتحرك توزيعات الأرباح و سعر السهم في اتجاهين متعاكسين. إذا انخفض سعر السهم - كما يحدث غالبًا عندما تكون الشركة في مشكلة مالية - فإن عائد توزيعات الأرباح سيرتفع. يمكن للمستثمرين الذين ينظرون إلى عائد توزيعات الأرباح وحده أن يفوتوا الصورة الكبيرة.

الاستثمار في ارباح الاسهم

على الرغم من عدم ضمان ارباح الاسهم إلا أن العديد من المستثمرين يعتمدون عليها كمصدر للدخل. نظرًا لأن الشركات تدفع أرباحها في أوقات مختلفة يمكن للمتقاعدين إنشاء جدول لتلقي شيك توزيعات الأرباح كل شهر من العام. كما يقول بيل مكماهون ومقره بوسطن نائب الرئيس الأول وكبير مسؤولي الاستثمار لاستراتيجيات الأسهم النشطة في Charles Schwab Investment Management.


وفي الوقت نفسه ، يمكن للمستثمرين الأصغر سنًا - الذين قد لا يحتاجون إلى الدخل الآن - أن يضعوا هذه الأرباح للعمل فورًا في محافظهم الاستثمارية عن طريق إعادة استثمارها. تعمل خطط إعادة استثمار الأرباح على أتمتة هذه العملية، ولكن حتى إذا قمت بإعادة استثمار أرباح الأسهم الخاصة بك فإنها لا تزال تخضع للضريبة في السنة التي تحصل عليها فيها. الاستثناءات هي أرباح الأسهم في حساب ممنوع من الضرائب مثل حساب التقاعد الفردي حيث تنمو الأموال معفاة من الضرائب حتى يتم سحبها. غالبًا ما تستفيد الأسهم الموزعة من عوائد أعلى من السندات عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة بينما تقدم في الوقت نفسه إمكانية رفع سعر السهم. حتى إذا انخفض السعر فإن توزيعات الأرباح يمكن أن تحمي المحفظة بدخل ثابت وإذا قمت بإعادة استثمار هذه الأرباح فإن انخفاض سعر السهم يمنحك المزيد من الأسهم لكل توزيعات أرباح. لذلك يمكن للمستثمرين الاستفادة من أرباح الاسهم ولكن ما الفائدة منها للشركات؟

ما هي نسبة توزيع الارباح

عندما يتم إعادة الاستثمار في ارباح الاسهم التي تدفعها هذه الأسهم تتساقط ثروة الاستثمار. كلما زادت الارباح التي تعيد استثمارها زاد عدد الأسهم التي تمتلكها ، وكلما زاد عدد الأسهم التي تمتلكها ، زادت الارباح المستقبلية. شكلت إعادة استثمار الارباح أكثر من 40 ٪ من متوسط العائد الإجمالي السنوي لمؤشر S&P 500 منذ عام 1930 وفقًا لبحث أجرته سانتا باربرا لإدارة الأصول.


هناك متسع كبير أمام المستثمرين الذين يخطئون في توزيع الارباح من اختيار الشركات ذات الارباح غير الموثوق بها إلى التركيز على عائد توزيع الارباح وحده. يقول جوميز: يتعين على مستثمر توزيع الارباح اليوم التركيز على مرونة الشركات التي تدفع مدفوعات الارباح التقديرية. في عام 2008 ألغت 120 من الشركات توزيع أرباحها في مارس 2020 وحده قامت أكثر من 90 شركة بتعليق أو إلغاء توزيع الارباح.

الفرق بين أرباح الأسهم

بينما لا توجد أرباح مضمونة فإن بعضها له الأسبقية على البعض الآخر المساهمون الذين يمتلكون الأسهم الممتازة لديهم مطالبة أعلى على أصول الشركة من المساهمين العاديين ولكن مطالبة أقل من حملة السندات. إذا اضطرت الشركة إلى قطع أرباحها فإنها تبدأ من أسفل التسلسل الهرمي وتعمل صعودًا. ستدفع لحاملي السندات أولا ثم المساهمين المفضلين وإذا بقي أي شيء فامنح المساهمين العاديين مستحقاتهم.


تستخدم الشركات نفس التسلسل الهرمي عند تحديد كيفية تخصيص رأس المال في الأوقات الجيدة أيضًا. غالبًا ما يدفعون للمساهمين المفضلين أولا ويمنحونهم أرباحًا أكبر من المساهمين العاديين. نوع آخر من الأرباح هو التوزيعات الخاصة ارباح الاسهم الخاصة مثل المكافآت على رأس راتبك. إنها مدفوعات الأرباح لمرة واحدة قد تدفعها الشركة بعد ربع سنوي بشكل خاص أو إذا كانت تريد تغيير هيكلها المالي. تميل هذه التوزيعات الإضافية إلى أن تكون نقدًا وغالبًا ما تكون أكبر من مدفوعات الأرباح العادية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-