ما افضل الصناديق الاستثمارية

أفضل الصناديق الاستثمارية 2023

تتضمن القائمة أدناه افضل الصناديق الاستثمارية من مجموعة متنوعة من شركات وتشمل بعضًا من أقل الصناديق تكلفة للتداول في الأسواق العامة. عندما يتعلق الأمر في صندوق الاستثمار فإن التكلفة هي أحد أهم العوامل في إجمالي العائد.

ما افضل الصناديق الاستثمارية

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول ما افضل الصناديق الاستثمارية بما في ذلك الصناديق الاستثمارية 2023، و أفضل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي، و أفضل صندوق استثماري إسلامي لهذا العام.

ما هو صندوق الاستثمار؟

صندوق الاستثمار هو منتج استثماري تم تأسيسه وإدارته من قبل شركة صندوق مشترك تجمع الأموال من مختلف المستثمرين وتستثمرها في فئات الأصول المختلفة مثل الاسهم والسندات وأدوات سوق المال والذهب.


يدير صناديق الاستثمار مدير أموال محترف المسمى مدير الصندوق، يتخذ جميع قرارات الاستثمار بما في ذلك متى وأين يتم الاستثمار ومتى يتم الخروج من عقد. الهدف من مدير الصندوق هو تحقيق أفضل عوائد ممكنة للمخاطرة التي يتعرض لها.

كيفية اختيار افضل صندوق استثمار

  • قبل الاستثمار في الصناديق الاستثمارية يجب عليك أولا تحديد أهدافك للاستثمار.
  • يجب على المستثمر المحتمل في صناديق الاستثمار أن يفكر أيضًا في تحمل المخاطر الشخصية.
  • يجب على المستثمر المحتمل أن يقرر مدة الاحتفاظ بالصندوق.
  • هناك العديد من البدائل الرئيسية للاستثمار في الصناديق بما في ذلك صناديق المتداولة في البورصة (ETFs).

أنواع صناديق الاستثمار

تنقسم الصناديق الاستثمارية إلى عدة أنواع من الفئات، تمثل أنواع الأوراق المالية التي استهدفتها لمحافظها ونوع العوائد التي تسعى إليها. يوجد صندوق لكل نوع من المستثمرين أو نهج استثمار تقريبًا.

تشمل الأنواع الشائعة الأخرى من صناديق الاستثمار صندوق أسواق المال، و القطاعية، والصناديق البديلة، وصناديق Smart-beta، وصناديق التاريخ المستهدف، وحتى صناديق مشتركة المشتركة التي تشتري أسهمًا في الصناديق المشتركة الأخرى.

أقراء أيضاً: ما هي البورصة السعودية

صناديق الأسهم

تعتبر صناديق الاسهم من افضل الصناديق الاستثمارية 2023 كما يوحي الاسم فإن هذا النوع من استثمار الصناديق يستثمر بشكل أساسي في الاسهم. ضمن هذه المجموعة توجد فئات فرعية مختلفة. يتم تسمية بعض صناديق الأسهم بناءً على حجم الشركات التي يستثمرون فيها: صغيرة أو متوسطة أو كبيرة.

يتم تسمية الآخرين من خلال نهجهم الاستثماري: النمو القوي ، والموجه نحو الدخل ، والقيمة ، وغيرها. يتم تصنيف الصناديق الاستثمارية أيضًا حسب ما إذا كانت تستثمر في الأسهم المحلية (الأمريكية) أو الأسهم الأجنبية.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لصناديق الأسهم نظرًا لوجود العديد من أنواع الأسهم المختلفة.

أقراء أيضاً: أفضل مواقع الربح من اختصار الروابط

صندوق نمط الاسهم

البعد الآخر من المربع نمط له علاقة مع حجم الشركات التي تستثمر في أفضل صناديق الاستثمار المشتركة. كأب كبير من الشركات لديها عالية رسملة السوق ، مع قيم أكثر من 10 مليار. يتم اشتقاق القيمة السوقية من خلال ضرب سعر السهم في عدد الأسهم القائمة. عادةً ما تكون أسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة عبارة عن شركات كبرى يمكن التعرف عليها بالاسم. تشير الأسهم ذات رؤوس الأموال الصغيرة إلى تلك الأسهم التي تتراوح قيمتها السوقية بين 300 مليون دولار و 2 مليار دولار. تميل هذه الشركات الصغيرة إلى أن تكون استثمارات أحدث وأكثر خطورة. تملأ الأسهم ذات رؤوس الأموال المتوسطة الفجوة بين رؤوس الأموال الصغيرة والكبيرة.

صناديق المؤشرات

استثماري صناديق المؤشرات تستند إستراتيجيتهم الاستثمارية إلى الاعتقاد بأنه من الصعب للغاية، وغالبًا ما يكون مكلفًا ، محاولة التغلب على السوق باستمرار. لذلك ، يشتري مدير صندوق المؤشر الأسهم التي تتوافق مع مؤشر السوق الرئيسي مثل S&P 500 أو Dow Jones Industrial Average (DJIA). تتطلب هذه الاستراتيجية بحثًا أقل من المحللين والمستشارين ، لذلك هناك نفقات أقل لاستهلاك العوائد قبل نقلها إلى المساهمين. غالبًا ما يتم تصميم هذه الصناديق مع وضع المستثمرين الحساسين للتكلفة في الاعتبار.

أقراء أيضاً: تعريف الاستثمار

الصناديق المتوازنة

استثماري الصناديق المتوازنة في مزيج من فئات الأصول سواء كانت أسهم أو سندات أو أدوات أسواق المال أو استثمارات بديلة. الهدف هو تقليل مخاطر التعرض عبر فئات الأصول ، ويعرف هذا النوع من الصناديق أيضًا باسم صندوق تخصيص الأصول. هناك نوعان مختلفان من هذه الصناديق المصممة لتلبية أهداف المستثمرين.

يتم تحديد بعض الصناديق الاستثمارية باستراتيجية تخصيص محددة وثابتة ، بحيث يمكن للمستثمر أن يكون لديه تعرض يمكن التنبؤ به لفئات الأصول المختلفة. تتبع الصناديق الأخرى إستراتيجية نسب تخصيص ديناميكية لتلبية أهداف المستثمرين المختلفة. قد يشمل ذلك الاستجابة لظروف السوق ، أو تغييرات دورة العمل ، أو المراحل المتغيرة من حياة المستثمر.

صناديق الدخل

يتم تسمية صناديق الدخل لغرضها لتوفير الدخل الحالي على أساس ثابت. تستثمر بشكل أساسي في الديون الحكومية وعالية الجودة للشركات ، وتحتفظ بهذه السندات حتى تاريخ الاستحقاق من أجل توفير تدفقات الفائدة. في حين أن حيازات الأموال قد ترتفع من حيث القيمة ، فإن الهدف الأساسي لهذه الصناديق هو توفير تدفق نقدي ثابت للمستثمرين. على هذا النحو ، يتألف جمهور هذه الصناديق من المستثمرين والمتقاعدين المحافظين. نظرًا لأنهم ينتجون دخلاً منتظمًا ، فقد يرغب المستثمرون المهتمون بالضرائب في تجنب هذه الأموال.

الصناديق الدولية / العالمية

صندوق دولي أو الصناديق الأجنبية تستثمر فقط في الأصول التي تقع خارج بلدك. وفي الوقت نفسه ، يمكن للصناديق العالمية الاستثمار في أي مكان حول العالم ، بما في ذلك داخل بلدك الأم. من الصعب تصنيف هذه الصناديق على أنها إما أكثر خطورة أو أكثر أمانًا من الاستثمارات المحلية ، لكنها تميل إلى أن تكون أكثر تقلبًا ولديها مخاطر خاصة بالبلد والسياسة. على الجانب الآخر ، يمكنهم ، كجزء من محفظة متوازنة ، تقليل المخاطر فعليًا عن طريق زيادة التنويع ، نظرًا لأن العائدات في البلدان الأجنبية قد لا تكون مرتبطة بالعائدات في الداخل. على الرغم من أن اقتصادات العالم أصبحت أكثر ترابطًا ، إلا أنه لا يزال من المحتمل أن يتفوق اقتصاد آخر في مكان ما على اقتصاد بلدك.

الصناديق المتخصصة

يعتبر هذا التصنيف للصناديق المشتركة أكثر من فئة شاملة تتكون من الصناديق التي أثبتت شعبيتها ولكنها لا تنتمي بالضرورة إلى الفئات الأكثر صرامة التي وصفناها حتى الآن. هذه الأنواع من الصناديق المشتركة تتخلى عن التنويع الواسع للتركيز على شريحة معينة من الاقتصاد أو استراتيجية مستهدفة.

الأموال القطاعية هي صناديق استراتيجية موجهة تستهدف قطاعات معينة من الاقتصاد ، مثل المالية والتكنولوجيا والصحة وما إلى ذلك. وبالتالي ، يمكن أن تكون صناديق القطاع متقلبة للغاية لأن الأسهم في قطاع معين تميل إلى أن تكون شديدة الارتباط ببعضها البعض. هناك احتمال أكبر لتحقيق مكاسب كبيرة ، ولكن قد ينهار قطاع ما (على سبيل المثال ، القطاع المالي في عامي 2008 و 2009).

تجعل الصناديق الاستثمارية الإقليمية من السهل التركيز على منطقة جغرافية معينة من العالم. يمكن أن يعني هذا التركيز على منطقة أوسع (مثل أمريكا اللاتينية) أو بلد فردي (على سبيل المثال ، البرازيل فقط).

ميزة افضل الصناديق الاستثمارية هي أنها تجعل من السهل شراء الأسهم في البلدان الأجنبية، والتي قد تكون صعبة ومكلفة بخلاف ذلك. تمامًا كما هو الحال بالنسبة لصناديق القطاع ، عليك أن تقبل المخاطر العالية للخسارة ، والتي تحدث إذا دخلت المنطقة في ركود سيئ.

أفضل صناديق الاستثمار السعودية 2023

أظهرت بيانات جمعتها أرقام أن أفضل صناديق الاستثمار السعودية 2023، التي تستثمر بشكل عام في الأسهم ، سجلت عوائد سلبية في الربع الأول من 2023 ، باستثناء صندوق الخير كابيتال للأسهم السعودية.

هناك 147 صندوقا استثماريا سعوديا من أصل 249 صندوقا عاملا في المملكة. وكان صندوق الخير كابيتال للأسهم السعودية ، الذي تديره الخير كابيتال ، الرابح الوحيد ، مسجلا عائدًا بنسبة 0.14٪.

  • صندوق الخير كابيتال للأسهم السعودية
  • صندوق جدوى للأسهم الخليجية
  • صندوق ثروات للطروحات الأولية
  • صندوق الأهلي لصناديق الاستثمار العقاري

افضل صناديق الاستثمار الاسلامية

نلقي نظرة على أفضل صناديق الاستثمار الاسلامية المسجلة للبيع في جميع أنحاء العالم لنقدم لكم أفضل صناديق أداء على مدار عام واحد. يقاس أداء الصندوق بإجمالي العوائد بالدولار الأمريكي.

كما يقدم الإمارات الإسلامي مجموعة واسعة من الصناديق المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي تستثمر في مجموعة متنوعة من فئات الأصول والمناطق الجغرافية. سواء كنت تبحث عن محفظة متنوعة من الصكوك أو الاستثمار في السلع - يقدم لك الإمارات الإسلامي عرضًا لك.

صناديق الاستثمار في البنك الأهلي

في الشركات الصغيرة مثل صناديق الاستثمار في البنك الأهلي السعودي حقق 17.3٪ في إجمالي العائدات خلال عام واحد لإنهاء يوليو 2020.

يحتل الصندوق المرتبة الأولى في قطاع الأسهم السعودية على مستوى العالم، حيث تجاوز إجمالي عوائده لعام واحد متوسط القطاع البالغ 2.7٪. بدأ صندوق البنك الأهلي في أغسطس 2008 ويترأسه حاليًا عبد العزيز المنصور مديره.

أقراء أيضاً: أفضل العملات الرقمية للاستثمار

صندوق جدوى للأسهم السعودية

يوفر صندوق جدوى السعودي نموًا طويل الأجل لرأس المال من خلال الاستثمار في سوق الأسهم السعودية. يستثمر الصندوق أصوله في محفظة متنوعة تتألف من شركات متوافقة مع الشريعة الإسلامية مدرجة في سوق الأسهم السعودية، باستخدام نهج متعدد الإستراتيجيات.

صندوق الإمارات دبي الوطني الإسلامي العالمي المتوازن

سيسعى الصندوق بمرور الوقت إلى الاستحواذ على محفظة متنوعة من خطط الاستثمار الجماعي والاستثمارات المباشرة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الاستثمارات في المرابحة والصكوك والعقارات وحقوق الملكية.

صندوق الأسهم الاسلامي العالمي القديم

يقدم الصندوق الاسلامي العالمي القديم للمستثمرين التعرض لمجموعة واسعة من أسهم السوق المتقدمة. الصندوق هو صندوق مُدار متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ويهدف إلى تزويد المستثمرين بمصدر قيم لألفا بديلة، إلى جانب ارتباط منخفض باستراتيجيات الأسهم الأخرى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-