نفط برنت اسعار النفط الخام

ما هو نفط برنت

نفط برنت أو مزيج برنت أو خام برنت هو اسم أحد نوعين معترف بهما دوليًا من النفط الخام يستخدمان كمعايير مرجعية في اسعار النفط الخام. يأتي نفط برنت أو مزيج برنت من بحر الشمال ويعتبر من النفط الخام الخفيف والحلو. خام برنت Brent Blend هو أكثر من نصف النفط الخام المتداول دوليًا ، لذا فمن المنطقي أن يكون معيارًا لتسعير النفط الخام.

نفط برنت Brent Blend هو مزيج من النفط الخام المستخرج من بحر الشمال في أوائل الستينيات ، والذي يستخدم سعره كمعيار لأسعار السلعة إنه مزيج خفيف وحلوى يمكن صقله بسهولة إلى البنزين والمنتجات المرتبطة به.

نفط برنت Brent Blend اسعار النفط الخام

نفط خام ونفط برنت

نفط خام هو مزيج من النفط الخام المستخرج من حقول النفط في بحر الشمال بين المملكة المتحدة والنرويج. إنه معيار صناعي لأنه "خفيف" ، بمعنى أنه ليس كثيفًا بشكل مفرط ، و "حلو" ، بمعنى أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت. يتم استخدامه كمعيار في اسعار النفط الخام ، جنبًا إلى جنب مع خام غرب تكساس الوسيط (WTI) .

مزيج برنت هو المعيار الرئيسي لمعظم النفط الخام من حوض المحيط الأطلسي وهو المعيار المستخدم لتسعير ثلثي النفط الخام المتداول دوليًا.

جاء مزيج برنت في الأصل من حقل نفط برنت قبالة ساحل اسكتلندا. في ذلك الوقت ، كانت معايير التسمية لصناعة النفط في المملكة المتحدة هي تسمية حقول النفط بترتيب التطور ، أبجديًا ، بعد الطيور الموجودة في المنطقة. كان حقل نفط برنت هو الثاني الذي تم تطويره ، لذلك تم تسميته على اسم طائر بدأ بالحرف الثاني من الأبجدية ، أوزة برنت.

مزيج برنت وغرب تكساس الوسيط هما النوعان المعياريان الرئيسيان من الزيوت الخام. أطلقت الصين ثالثًا ، يسمى عقود خام شنغهاي الآجلة ، في عام 2018 لإنشاء معيار آسيوي لاسعار النفط الخام. برنت أقل إضاءة وأقل حلاوة من خام غرب تكساس الوسيط. يشكل برنت غالبية النفط الخام المتداول دوليًا ، لذلك فهو يستخدم بشكل أكثر شيوعًا كمعيار من خام غرب تكساس الوسيط. ظل خام برنت هو المعيار المهيمن لأسعار النفط الخام ، لكن وضعه قد يكون تحت التهديد بسبب نضوب احتياطي النفط في بحر الشمال وزيادة إنتاج الخام في الولايات المتحدة منذ عام 2015.

لا يتم تداول مزيج برنت مباشرة في الوقت الفعلي ، ولكن يتم تداول عقود برنت الآجلة في بورصة إنتركونتيننتال ( ICE ) وكذلك بورصة نيويورك التجارية ( NYMEX ،) مع تواريخ التسليم لجميع الأشهر الـ 12 من العام.

أقراء أيضاً: دول غنية تمتلك نفط العالم

الفرق بين نفط خام و نفط برنت غرب تكساس

الفرق الرئيسي بين النفط الخام هو أن خام برنت يأتي من حقول النفط في بحر الشمال بين جزر شيتلاند والنرويج. اما مزيج برنت يتم الحصول علية من حقول النفط الأمريكية، كل من خام برنت وخام غرب تكساس خفيفان وحلوان.

يهيمن خام برنت ومزيج برنت غرب تكساس على سوق النفط ، وكلاهما يفرض التسعير في أسواقهما. أوبك ، وهي مجموعة من 13 من أقوى الدول المصدرة للنفط ، تستخدم خام برنت كمعيار للتسعير. يعتبرون مجموعة قوية للغاية ، حيث أن اسعار النفط الخام تملي ميزانيات وسياسات العديد من البلدان .

في ربيع عام 2020 ، انهارت اسعار النفط وسط جائحة COVID-19 والتباطؤ الاقتصادي. واتفقت أوبك وحلفاؤها على تخفيضات إنتاجية تاريخية لتحقيق الاستقرار في الأسعار ، لكن من المتوقع أن تكون الإيرادات الأدنى في 18 عاما.

أقراء أيضاً: كيفية الاستثمار في السعودية

خام برنت Brent Blend

يعتبر خام برنت أكثر انتشارًا ويتم تسعير معظم النفط باستخدام خام برنت كمعيار ، أقرب إلى ثلثي اسعار النفط الخام. يتم إنتاج خام برنت بالقرب من البحر ، لذا فإن تكاليف النقل أقل بكثير في المقابل ، يتم إنتاج في المناطق غير الساحلية ، مما يجعل تكاليف النقل أكثر صعوبة.

مزيج برنت غرب تكساس

في الولايات المتحدة يعد مزيج برنت المقياس المفضل ونموذج التسعير. كما أنه "أحلى" و "أخف" قليلا من خام برنت. غرب تكساس (WTI) أقل قليلا في السعر من نفط برنت. اعتبارًا من 2 نوفمبر 2020 ، تم تداول خام غرب تكساس الوسيط عند 38.76 دولارًا للبرميل ، بينما تم تداول خام برنت عند 41.19 دولارًا. إن منصات النفط البحرية ، على الرغم من ظهورها في الأخبار في كثير من الأحيان ، والأكثر شهرة مع تسرب النفط من شركة بريتيش بتروليوم عام 2010 ، يتم تداولها بكثافة كمقاييس لصحة سوق النفط المحلي.

أقراء أيضاً: أستثمار أجنبي مباشر

الاختلافات الرئيسية

بسبب التقدم في التنقيب عن النفط والتكسير ، يصبح مزيج برنت غرب تكساس أرخص من نفط خام برنت. قبل ذلك ، كان خام برنت يميل إلى أن يكون أرخص من خام غرب تكساس. وقد أطلق على هذا اسم ثورة النفط الصخري الأمريكية ، وأدت زيادة الإنتاج إلى انخفاض اسعار النفط الخام من أكثر من 100 دولار إلى أقل من 50 دولارًا من 2014 إلى 2015.

يعتبر سعر النفط عاملا رئيسًا في الصحة العامة لقطاع الطاقة وهو أحد أكثر السلع تداولًا حيث يتأثر تقريبًا بكل حدث عالمي شامل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-